جديد المواضيع
وه
العودة   منتديات الامير عليه السلام > اقسام الصور والفيديو > للصور روعــة وجمــال > & الصـــور الأسلاميـــة &

الملاحظات


سيد محمد سبع الدجيل بن الامام علي الهادي عليه السلام

& الصـــور الأسلاميـــة &


إضافة رد
#1  
قديم 09-23-2011
مـُـشرفة الصوتيـات والمرئيـات والمـَـطبـخ
عشقي كربلاء غير متواجد حالياً
    Female
لوني المفضل Darkgray
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 فترة الأقامة : 997 يوم
 أخر زيارة : 02-17-2014 (12:47 AM)
 الإقامة : يمٍ شاطيٍ الصبرٍْ
 المشاركات : 3,369 [ + ]
 التقييم : 4543
 معدل التقييم : عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute عشقي كربلاء has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Manarat Al Hussain سيد محمد سبع الدجيل بن الامام علي الهادي عليه السلام





هو السيد محمد بن الإمام علي الهادي عليهما السلام. وهو صاحب المرقد الطاهر المعروف والملقب عند العامة والخاصة بسبع الدجيل.

وسمي بهذا اللقب وذلك لعدم تعرض قطاع الطرق في الأزمنة القديمة إلى زواره وذلك لخشيتهم منه ذلك لكرامته ومنزلته عند الله سبحانه وتعالى، ومعاجز ظهرت لهم.

فهو الابن الأكبر للإمام الهادي عليه السلام حيث كان للإمام عليه السلام أربعة أولاد:

1ـ السيد محمد حرز الدين والذي هو موضوع بحثنا.

2ـ أبو محمد الحسن العسكري عليه السلام.

3ـ جعفر.

4ـ حسين والمدفون مع أبيه الإمام الهادي وأخاه الإمام العسكري عليهما السلام.

كان عليه السلام منهلاً عذباً لرواد العلم من مختلف البلدان حتى اتسعت شهرته ورجع إليه البعيد والقريب في جميع ما كان يعتريهم من مشاكل ومسائل.

جاء نشأته وترعرعه في هذا البيت الكريم ولا عجب في هذا فقد نشأ الإسلام في بيوتهم وتفرع الدين على أيديهم. فهم الشجرة الطاهرة أصلها ثابت وفرعها في السماء تأتي أكلها كل حين بإذن ربها. نعم وترفع نحو العلى والكمال واستمد قيماً ومُثلاً عالياً، ومنذ صغره كان على استعداد عالٍ لاكتساب المعالي من أبيه الإمام الهادي عليهما السلام.





أولاده عليه السلام:

لقد خلف السيد محمد عليه السلام من الأولاد تسعة ذكور كما ذكره وأثبته صاحب كتاب بحر الأنساب وهم:

1ـ جعفر (وبه اشتهر بكنيته).

2ـ عبد الله.

3ـ لطف الله.

4ـ عناية الله.

5ـ هداية الله.

6ـ محمود.

7ـ أحمد.

8ـ علي.

9ـ اسكندر.

وقد مات بعضهم ودفنوا في خوي وسلماس (مدينتين تقعان في شمال ايران). علماً إن أولاد الأئمة عليهم السلام منتشرون في معظم المدن والقرى من جنوب إيران إلى شمالها وإلى الحدود الروسية وآذربايجان وذلك لهروبهم من بطش الحكام الطغاة العباسيين، ولم يعقب من أولاده سوى أحمد وعلي والله العالم.







مولده ومدفنه:

1ـ مولد: ولد عليه السلام في المدينة المنورة في قرية يقال لها (صريا) وهي قرية أسسها الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام على بعد ثلاثة أميال من المدينة المنورة (ذكر ذلك ابن شهر آشوب في كتابه المناقب ج4 ص382).

2ـ مدفنه: كان المعروف عن المكان الذي دفن فيه عليه السلام من قبل مئات السنين ببعده عن مناطق السكن وعن قراهم، حيث أن بعده عن مدينة بلد القديمة وقبل أن يمتد البناء كما نراه اليوم كان يبعد (5كم). وعن محطة القطار الذي كنا نسافر سابقاً بواسطته إلى سامراء وقبل انتشار المركبات والسيارات عند ما كنا صبيان مع آبائنا وأهلينا فكان يبعد (7كم). وأما عن ضفاف نهر دجلة فيبعد حوالي (4كم).

وبما أن المنطقة كانت تسمى الدجيل قديماً نسبة إلى نهر الدجيل المشهور في التاريخ. والمعروف بالمصطلح اللغوي أن دجيل مصغر من دجلة (أي إنه فرع من نهر دجلة). وهذا النهر يمتد من شمال مدينة بلد وحتى جنوبها ليصل إلى مدينة الدجيل الحالية.

وكان الزائرون في الأزمنة القديمة وقبل مئات السنين كما يرويها المؤرخون عند زيارتهم لمرقده الشريف المبارك عليه السلام كانوا في خوف ووجل وخصوصاً من اللصوص وقطاع الطرق وذلك لضعف الحكومات المركزية قديماً، إلا أن الزائرين لمرقده المقدس وعند وصولهم إلى القبر المبارك كانوا يشاهدون أسداً ضارياً يجوب حول القبر الشريف، وربما شاهدوه وهو رابض على القبر ليلاً ونهاراً لا يدع أحداً بشراً كان أم حيواناً من أن يدنوا إلى زواره أو الحرم الطاهر المبارك.

لذا كان الزائرون ينعمون بالراحة والاطمئنان ما داموا في حرمه المقدس.

ويقال إن السبع (الأسد) كان موجوداً حتى الأربعينيات من القرن العشرين تقريباً، وبتطور المنطقة وامتداد العمران وبظهور الحكومة المركزية وسيطرتها، وبناء حرمة الشامخ المبارك لم يشاهد السبع هناك منذ زمن بعيد نسبياً وشاهدوه الخاصة والعامة. وينقلوا حكايات كثيرة وكرامات عجيبة. لذا سمي بسبع الدجيل.






معجزاته وكراماته:

من كرامات هذا السيد الجليل شفاء المرضى. وأما الشيء الذي كان يجلب النظر ويلفت الانتباه والذي لا نراه في الأماكن الأخرى هو ماكنا نراه وما ينقله الزوار وما نسمعه من سواق السيارات التي تشتغل وتعمل على هذا الطريق أي بين الكاظميين والسيد محمد وسامراء من معجزات هو أنه إذا سرق أحد شيئاً من الأدوات الموجودة هناك كبعض الأواني وأدوات الطبخ أو عن طريق السهو صارت مع أمتعته فإن السيارة لا تتحرك من مكانها مهما حاول السائق تشغيل سيارته. فعند ذلك يقول للزوار من أخذ شيئاً من الإمام أو اشتبه وصار مع أمتعته فليخرجها ويرجعها إلى الصحن الشريف لأن السيارة لا تتحرك من مكانها لأنه لا يوجد أي عيب أو عطل فيها، فعند ذلك يضطر الشخص الذي سرق شيئاً أو جاء سهواً مع أمتعته بإخراجها وإرجاعها. فعند ذلك تشتغل السيارة وهذه إحدى الكرامات والمعجزات المشهورة منذ القدم عند الناس وعند السواق وعند أهل المنطقة.

ولماذا لا تحدث هذه الكرامات التي أعطاها الله سبحانه وتعالى له، فهو سليل الدوحة الطاهرة وصاحب (البراهين الساطعة والكرامات الباهرة والمعجزات المشهودة) كما ورد في زياته عليه السلام. فهو صاحب المنزلة الرفيعة والجاه العظيم عند الله سبحانه وتعالى والذي توقع الشيعة في زمانه إنه سيلي والده في الإمامة، لذا كان الإمام الهادي عليه السلام يرشدهم إلى ولده الحسن العسكري عليه السلام من بعده، وما كان ظن الشيعة به إلاّ لعلو شأنه وتقواه.

لما بلغ الرابعة والثلاثين من عمره الشريف مرض مرضاً شديداً مفاجئاً لم يمهله طويلاً حتى فارق الحياة في مكان قبره الشريف المبارك ودفن فيه في (الآخر من جمادى الثانية سنة 252 هـ) وقيل مات مسموماً شهيداً، ولا نستبعد ذلك لأنه كان أكبر أولاد الإمام الهادي عليه السلام وله مؤهلات عالية ظن الأعداء إنه سيكون الإمام من بعد أبيه عليه السلام، فسعوا إلى قطع هذا الطريق أمامه، ولا شك في أن السلطة العباسية في زمن الإمام علي الهادي والإمام الحسن العسكري عليهما السلام كانت تراقبهما بحذر شديد ولهذا استدعت الإمام الهادي عليه السلام من المدينة المنورة إلى سامراء ليكون تحت نظارتهم، وإن منهج التصفية الجسدية كان متبعاً من قبل بني العباس وقد مورس مع آباء السيد محمد وأجداده بكل وضوح.






زيارة السيد

من جملة المستحبّات زيارته، قال العلامة المجلسي قدس سره: اعلم أنَّ المشاهد المنسوبة إلى أولاد الأئمّة الهادية والعترة الطاهرة وأقاربهم يستحب زيارتها والإلمام بها، فإنَّ في تعظيمهم تعظيم الأئمّة وتكريمهم.

كيفية الزيارة:

ذكر العلامة الشيخ عبّاس القمي طاب ثراه زيارتين يزار بهما أولاد الأئمّة عليهم السلام حيث قال:

روى السيد الأجل علي بن طاووس رضي الله عنه في (مصباح الزائر) زيارتين يُزار بهما أولاد الأئمّة عليهم السلام ينبغي لنا ذكرهما هنا، قال: إذا أردتَ زيارة أحد منهم _ كالقاسم بن الكاظم عليه السلام أو العبّاس بن أمير المؤمنين عليه السلام أو علي بن الحسين عليه السلام المقتول بالطف ومن جرى في الحكم مجراهم _ فقف على قبر المزور منهم فقل: ((السلام عليك أيّها الزكي، الطاهر الولي، والداعي الحفي، أشْهَدُ أنَّكَ قُلْتَ حَقّاً، وَنَطَقْتَ صِدْقاً، وَدَعَوْتَ إِلَى مَوْلايَ وَمَوْلاكَ عَلانِيَةً وَسِرّاً، فاز متَّبعك، ونجا مصدّقك، وخاب وخسر مكذّبك والمتخلّف عنك، اشهد لي بهذه الشهادة لأكون من الفائزين بمعرفتك وطاعتك وتصديقك واتّباعك، والسلام عليك يا سيدي وابن سيدي، أنْتَ بَابُ اللَّهِ الْمُؤْتَى مِنْهُ وَالْمَأخُوذُ عَنْهُ، أتَيْتُكَ زَائِراً، وَحَاجَاتِي لَكَ مُسْتَوْدِعاً، وَهَا أنَا ذَا مُوَدَّعُكَ، أسْتَوْدِعُكَ دِيني وَأمَانَتِي وَخَوَاتِيمَ عَمَلِي وَجَوَامِعَ أمَلِي إِلَى مُنْتَهَى أجَلِي، وَالسَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ)).

زيارة أخرى لأولاد الأئمّة عليهم السلام:

تقول: ((السلام على جدَّك المصطفى، السلام على أبيك المرتضى، السلام على السيدين الحسن والحسين، السلام على خديجة اُمّ سيدة نساء العالمين، السلام على فاطمة اُمّ الأئمّة الطاهرين، السلام على النفوس الفاخرة، بحور العلوم الزاخرة، شفعائي في الآخرة، وأوليائي عند عود الروح إلى العظام الناخرة، أئمّة الخلق، وولاة الحق، السلام عليك أيّها الشخص الشريف الطاهر الكريم، أشهد أن لا إله إلاَّ الله، وأنَّ محمّداً عبده ومصطفاه، وأنَّ علياً وليّه ومجتباه، وأنَّ الإمامة في ولده إلى يوم الدين، نعلم ذلك علم اليقين، ونحن لذلك معتقدون، وفي نصرهم مجتهدون))















اللهم ارزقنا شفاعتهم يارب العالمين



 توقيع : عشقي كربلاء

اللهم اني وكلتك امري فكن لي خير وكيل
ودبر لي امري فاني لااحسن التدبير





رد مع اقتباس
قديم 09-27-2011   #2
أميـــري محتـــرف


الصورة الرمزية عاشق المهدي
عاشق المهدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (02:42 PM)
 المشاركات : 2,303 [ + ]
 التقييم :  1883
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: سيد محمد سبع الدجيل بن الامام علي الهادي عليه السلام



معلومات وصور مباركة

سلمِت يداكِ أختي العزيزة عشقي كربلاء

على ذلك الطرح المبارك , وعفاكِ الرب ورعاكِ

دمتي بود لا يتناهى ..


 

رد مع اقتباس
قديم 09-27-2011   #3
أميـــري محتـــرف


الصورة الرمزية عناق الشهب
عناق الشهب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : منذ 5 يوم (09:47 PM)
 المشاركات : 2,880 [ + ]
 التقييم :  4766
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: سيد محمد سبع الدجيل بن الامام علي الهادي عليه السلام




ما شاء الله ، معلومات جمّة ،لأول مرةٍ أتعرف عليها .. سمعت عَنْ هذا الشخص !
من خلال شريط عظماء للملا باسم .. وكانت أول مره اعرفه .. والآن أزددت معرفة به
لا سيما قصة القطع والسارقين وقصة السبع !!

،

رزقنا الله زيارته شكرا عشقي.


 
 توقيع : عناق الشهب

لا أمان إلا أنتِ عندي يا فاطمة


رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011   #4
أميـــري محتـــرف
دوله وعلم.عتزل نهايآ


الصورة الرمزية فيصل الناصري
فيصل الناصري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 08-08-2013 (06:20 AM)
 المشاركات : 6,879 [ + ]
 التقييم :  3749
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: سيد محمد سبع الدجيل بن الامام علي الهادي عليه السلام



اللهم صل ع محمد وال بيت محمد
شكرا جزيلا لك يا عشقي ع الصور المباركه
ودي وتقديري لك


 
 توقيع : فيصل الناصري

نـــسيتُ أن أخــبركـ هُـناكَـ من يتذكركـ قبل أن ينام فـ يبتسم ثم يدعو لكـ
::
آشتقت كَثٍْيرآ لَــِ أسًمٍع رِنْينً صــَوِتْكِ بـــــ فــِيُصوِلْيِ



رمز الذكريات الجميله


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عظم الله أجوركم بأستشهاد الامام علي الهادي (ع) الطير الجريح صوتيات ومرئيات اسلامية 5 05-26-2012 09:32 PM
صور تذهيب مآذن السيد محمد ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام عشقي كربلاء & الصـــور الأسلاميـــة & 2 04-20-2012 02:46 AM
كم سنة بين عيسى(عليه السلام) والنبي محمد (صلى الله عليه وآله) ذوالفقار الجبوري المنــتـــدى الإســـلامي 3 03-10-2012 02:39 AM
الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السلام ) شمس الامير ســـُــفــُــن النــجــاة 2 01-25-2012 04:48 PM
عيد الغدير ومولد الامام الهادي ع رحيم الحسيني الحسناوي صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-15-2011 10:42 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012